لؤلؤة قلب المحيط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لؤلؤة قلب المحيط


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امين
مراقب عام
مراقب عام
امين


ذكر
عدد المساهمات : 1934
نقاط : 7809
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
العمر : 38

شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~ Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~   شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~ I_icon18السبت يوليو 28, 2012 2:24 am


الحديث الأول (من صام رمضان .....) عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من
صام رمضان إيمانا واحتسابا ، غُفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه الشيخان .
غريب الحديث :
إيماناً : المراد بالإيمان: الاعتقاد بفرضية صوم رمضان .
احتساباً : الاحتساب هو طلب الأجر ورجاء الثواب من الله تعالى.
اضاءات الحديث :




1. قوله صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان) صيغة من صيغ العموم، فيعم كل من صام رمضان رجلاً أو امرأة.




2.
قال الحافظ ابن حجر في " فتح الباري": المراد بالإيمان: الاعتقاد بفرضية
صومه. وبالاحتساب: طلب الثواب من الله تعالى. وقال الخطابي: احتسابا أي:
عزيمة، وهو أن يصومه على معنى الرغبة في ثوابه طيبة نفسه بذلك غير مستثقل
لصيامه ولا مستطيل لأيامه .





3.
قال الإمام النووي: معنى إيماناً: تصديقاً بأنه حق مقتصد فضيلته، ومعنى
احتساباً، أنه يريد الله تعالى لا يقصد رؤية الناس ولا غير ذلك مما يخالف
الإخلاص .





4.
قوله: (غفر له ما تقدم من ذنبه) هذا هو جواب الشرط؛ فمن صام رمضان على
الوجه المطلوب شرعاً مؤمناً بالله وبما فرضه الله عليه ومنه عبادة الصيام،
ومحتسباً للثواب والأجر من الله، فإن المرجو من الله أن يغفر له ما تقدم من
ذنوبه.
5. جاء في رواية عند أحمد زيادة:
(غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر). ولكن هذه الزيادة شاذة، كما قال الشيخ
شعيب الأرنؤوط في تعليقه على المسند: "رواه أحمد بإسنادين الأول حسن،
والثاني مرسل ضعيف. ثم زيادة: "وما تأخر" شاذة تفرد بها حماد بن سلمة عن
محمد بن عمرو".





6.
ذكر في الحديث أن الصيام يكفر الله به ما تقدم من الذنوب، فهل المقصود
بتكفير الذنوب أنه يكفر الذنوب جميعاً صغائر وكبائر، أما الصغائر فقط؟،
وكذلك بقية النصوص التي فيها الإشارة إلى مغفرة ما تقدم من الذنوب..
المعلوم من كلام أهل العلم: أنه لا تُكفَّر سوى الصغائر. وأما الكبائر
فلابد لها من التوبة، وحكى ابن عبد البر في كتابه: "التمهيد" إجماع
المسلمين على ذلك، واستدل عليه بأحاديث منها ماجاء في الصحيحين من قوله صلى
الله عليه وسلم: (الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان؛
مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر) ..










منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك النجوم
مشرف
مشرف
ملك النجوم


ذكر
عدد المساهمات : 649
نقاط : 5467
تاريخ التسجيل : 15/06/2011
العمر : 26
الموقع : www.nogoom.alamountada.com

شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~   شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~ I_icon18الأربعاء أغسطس 01, 2012 5:08 pm

جزاك الله كل خير علي مواضيعك المميزة

خالص تحياتي لك

أتمني لك كل التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لننتفع في رمضآن
» همسات قبل حـــلول شهر رمضآن المبارك ..
» حديث وايه
»  شرح حديث (من صام رمضان إيمانا واحتسابا)
» حديث اليوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لؤلؤة قلب المحيط :: المنتدى الرمضانى :: المنتدى الرمضانى العام-
انتقل الى: