لؤلؤة قلب المحيط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لؤلؤة قلب المحيط


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عــــــدل النبي محمد صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الطير الحر
قلب نشيط
قلب نشيط



انثى
عدد المساهمات : 154
نقاط : 5144
تاريخ التسجيل : 05/06/2011
العمر : 38

عــــــدل النبي محمد صلى الله عليه وسلم   Empty
مُساهمةموضوع: عــــــدل النبي محمد صلى الله عليه وسلم    عــــــدل النبي محمد صلى الله عليه وسلم   I_icon18الأحد يونيو 05, 2011 10:36 pm


قبسات مشرقة من عدل النبي – صلى الله عليه وسلم -


في ظلّ
الأجواء القاتمة التي سادت الجزيرةالعربية ، وانتشار صور العدوان وألوان
الظلم التي مورست ضد الضعفاء والمساكين ،جاءت الشريعة الخاتمة لتخرج الناس
من جور الأديان إلى عدالة الإسلام ، وأنزل اللهخير كتبه وبعث خير رسله
ليقيم العدل ويُرسي دعائم الحق ، لتعود الحقوق إلى أصحابها، ويشعر الناس
بالأمن والأمان ، وبهذا أُمر النبي – صلى الله عليه وسلم – : {وأمرت لأعدل
بينكم} ( الشورى : 15 ) .


فكان العدل من الأخلاق النبويّة
والشمائل المحمديّة التياتّصف بها – صلى الله عليه وسلم – ونشأ عليها ،
عدلٌ وسع القريب والبعيد ، والصديق والعدوّ ، والمؤمن والكافر ، عدلٌ يزن
بالحقّ ويقيم القسط ، بل ويحفظ حقوق البهائم والحيوانات ، إلى درجة أن يطلب
من الآخرين أن يقتصّوا منه خشية أن يكون قد لحقهم حيفٌ أو أذى ، وهو أبلغ
ما يكون من صور العدل.


وبين يدينا موقفٌ من المواقف التي تشهد
بعظمته – صلى الله عليه وسلم - ، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :
بينما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقسم شيئا ، أقبل رجل فأكبّ عليه ،
فطعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرجون – وهو عود النخل - كان معه ،
فخرج الرجل ،فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (تعال فاستقد – أي
اقتصّ مني - ) ، فقال الرجل : قد عفوت يا رسول الله) رواه النسائي .


ومن
داخل بيت النبوّة تبرز صورٌ أخرىللعدالة النبوية ، خصوصاً مع وجود الخلاف
الطبيعي والغيرة المعروفة بين الضرائر ،فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
" أهدت بعض أزواج النبي- صلى الله عليه وسلم - إليه طعاما في قصعة ، فضربت
عائشة القصعة بيدها فألقت ما فيها ، فقال النبي - صلىالله عليه وسلم : (
طعام بطعام ، وإناء بإناء) رواه الترمذي ، وأصله في البخاري .


ومن
صور عدله – صلىالله عليه وسلم – العدل بين زوجاته حينما قام بتقسيم
الأيّام بينهنّ ، وكان يقول : ( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما
تملك ولا أملك يعنيالقلب) رواه أبو داوود ، كذلك كان عليه الصلاة والسلام
إذا عقد العزم على السفر والمسير اختار من تذهب معه بالقرعة ، كما تروي ذلك
عائشة رضي الله عنها : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا أراد
أن يخرج سفراأقرع بين نسائه ، فأيتهنّ خرج سهمها خرج بها" متفقعليه، يقول
الإمام المناوي معلّقاً : " (أقرع بيننسائه) تطييبا لنفوسهن ، وحذرا من
الترجيح بلا مرجّح عملاً بالعدل " .


وفي ظلال المنهج العادل
للنبي – صلى الله عليه وسلم – عادت الحقوق إلىأصحابها وعلم كل امرئ ما له
وما عليه ، وشعر الناس – مسلمهم وكافرهم – بنزاهةالقضاء وعدالة الأحكام ،
بعد أن وضع – صلى الله عليه وسلم – نظاماً رفيعاً وسنّةماضية تقيم الحقّ
وتقضي بالعدل ، منهجٌ فيه النصرة للمظلوم ، والقهر للظالم الغشوم، فلا
الفقير يخشى من فوات حقّه ، ولا الغني يطمع في الحصول على ما ليس له ،
ولاالشافعون يطمعون في درء حدٍّ من حدود الله تعالى ، ويشهد النبي – صلى
الله عليهوسلم – بذلك فيقول (ومن يعدل إن لم أعدل ؟ قد خبت وخسرت إن
لمأعدل) متفق عليه واللفظ لمسلم .


ففيقصّة المرأة المخزومية
التي سرقت ، استعان أهلها بأسامة بن زيد كي يشفع لهم عندرسول الله – صلى
الله عليه وسلم – فلم يقبل شفاعته ، وقال كلمة خلّدها التاريخ : (أيها
الناس ، إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهمالشريف تركوه ، وإذا
سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، وايـم الله لو أن فاطمةبنت محمد سرقت
لقطعت يدها) متفق عليه .


وفي يوم بدرٍ أغلى النبي – صلى الله
عليه وسلم - فداء عمّه العباسبن عبدالمطلب حتى بلغ مائة أوقية ، ولم يقبل
أن يتنازل الأنصار عنه شيئاً ؛ حتى لايظنّ ظانّ أن القرابة من رسول الله –
صلى الله عليه وسلم – تنفع صاحبها.


وعندما أراد النعمان بن بشير
رضي الله عنه أن يُشهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم – على هبةٍ لأحد
أولاده قال له : ( يا بشير ألك ولد سوى هذا ؟ ) فقال له : نعم ، فقال له : (
أكلهم وهبت له مثل هذا) ،قال : لا ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم – : (
فلا تُشهدنيإذاً ؛ فإني لا أشهد على جور) رواه مسلم .


وخوفاً
من تفويت حقوق البعض – لاسيما في القضاء – يقول النبي - صلى الله عليه وسلم
- : ( إنكم تختصمون إليّ ، ولعل بعضكم ألحنبحجته من بعض – أي : أقدر على
إظهار حجّته - ، فمن قضيت له بحق أخيه شيئا بقوله فإنما أقطع له قطعة من
النار فلا يأخذها) متفق عليه .


ويقرّر النبي – صلى الله عليه
وسلم – حقوق الضعفاء ، ويحذّر الناسمن بخسها فيقول : ( إخوانكم خَوَلكم –
أي من يخدمونكم - جعلهم الله تحت أيديكم ،فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما
يأكل ، وليلبسه مما يلبس ، ولا تكلّفوهم مايغلبهم ، فإن كلّفتموهم
فأعينوهم ) رواه البخاري ومسلم ، ويقول أيضا : ( إذا جاء خادم أحدكم بطعامه
فليقعده معه ، أو ليناوله منه ؛ فإنه هوالذي ولي حرّه ودخانه – أي الذي
باشر الطباخة متحمّلاً الأذى الحاصل من الحرارةوالدخان - ) رواه ابن ماجة .


وأثنى
النبي – صلى الله عليه وسلم – على بعض المواقف والكلمات التي كانت تصدر من
أهل الجاهليّة - على الرغم من كفرهم - لموافقتها للحق الذي جاء به ،
وتحقيقاً لقوله تعالى : { ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو
أقرب للتقوى} ( المائدة : 8 ) ، فمن ذلك ثناؤه – صلى الله عليه وسلّم – على
لبيد بنربيعة بقوله : (أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد : ألا كل شيءما خلا
الله باطل) متفق عليه ، وثناؤه على تحالف بعض أهل الجاهلية على
نصرةالمظلوم بقوله ( قد شهدت في دار عبدالله بن جدعان حلفاً لو دُعيت به في
الإسلام لأجبت ) رواه الحميدي بسند صحيح، وهذا من عدله عليه الصلاة
والسلام وإنصافه .


بل حتى الحيوانات كانت تنال حظاً من رعايته –
صلى الله عليه وسلم – وعدله ، فعن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال :
دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حائطا لرجل من الأنصار ، فإذا جمل ،
فلما رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - حنّ وذرفت عيناه ، فأتاه النبي صلى
الله عليه وسلم فمسح عليه فسكت، فقال : ( لمن هذا الجمل ) ، فجاء فتى من
الأنصار فقال : لي يا رسول الله ، فقالله : ( أفلا تتقي الله في هذه
البهيمة التي ملكك الله إياها ؛فإنه شكى إليّ أنك تجيعه وتدئبه – أي تتعبه)
رواه أبوداوود .


هذا هو سيّد الأنبياء وإمام الأتقياء – صلى
الله عليه وسلم - ، وهذه جوانب من سيرته العطرة محفوظةٌ في ذاكرة التاريخ
وفي ضمير البشريّة ، شاهدةٌعلى قسطه وعدله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب الجلالة
مشرف
مشرف



ذكر
عدد المساهمات : 851
نقاط : 5592
تاريخ التسجيل : 13/06/2011
العمر : 32

عــــــدل النبي محمد صلى الله عليه وسلم   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عــــــدل النبي محمد صلى الله عليه وسلم    عــــــدل النبي محمد صلى الله عليه وسلم   I_icon18السبت يوليو 02, 2011 12:56 am

جزاك الله خير
بارك الله فيك اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عــــــدل النبي محمد صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم
» سنن صحّت عن النبي صلى الله عليه وسلم
»  آمنة بنت وهب (¯`•._.•[ ( " أم النبي صلى الله عليه وسلم " ) ]•._.•´¯)
» خير البشر :: محمد رسول الله :: صلى الله عليه وسلم
» أقوال النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الصحابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لؤلؤة قلب المحيط :: المنتدى الرمضانى :: المنتدى الرمضانى العام-
انتقل الى: