لؤلؤة قلب المحيط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لؤلؤة قلب المحيط


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتاوي عن بعض االادويه والعقاقير وجماع نهار رمضان للجاهل بالحكم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعابد
نائب المدير
نائب المدير



ذكر
عدد المساهمات : 658
نقاط : 5792
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمر : 69
الموقع : http://alyaseen770.ahlamontada.org/

فتاوي عن بعض االادويه والعقاقير وجماع نهار رمضان للجاهل بالحكم Empty
مُساهمةموضوع: فتاوي عن بعض االادويه والعقاقير وجماع نهار رمضان للجاهل بالحكم   فتاوي عن بعض االادويه والعقاقير وجماع نهار رمضان للجاهل بالحكم I_icon18الأربعاء يوليو 18, 2012 8:14 pm




بسم الله الرحمن الرحيم
الفتاوى عن الصيام رمضان 1432هـ المجلس الإسلامي للإفتاء حكم القطرة والحقن
المريض المزمن إذا قدر على الصيام ما حكم تقديم الطعام للمفطر في رمضان
بغير عذر ؟


ما هو حكم مداعبة الزوج لزوجته في نهار رمضان ؟




هجر صلاة المغرب جماعة في المسجد في رمضان

أنا غير محجبة ولكن أصوم رمضان وأصلي،
فهل يقبل الله صلاتي وصيامي ؟


الفطر بسبب المرض

بخاخ الربو (VENTOLIN)

جِمَاعُ الصَّائِمِ فِي رَمَضَانَ جَاهِلاً بِالتَّحْرِيمِ


بسم الله الرحمن الرحيم


حكم القطرة والحقن
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :



حكم القطرة والكحل:





1 – القطرة في الأنف :




- القطرة في الأنف إذا وصلت إلى الحلق بطل الصوم –
[شافعية ، مالكية ] .





- إذا لم تتجاوز القطرة أو الدواء الخيشوم فلا يبطل الصوم –
[مالكية ، ابن حزم ، وأيده القرضاوي ، وهو ما قرره مجمع الفقه الإسلامي
العالمي ، والندوة الفقهية الطبية التاسعة ].




2 - الكحل والقطرة في العين :





- الكحل أو القطرة في العين مما لا يبطل الصوم.
حتى لو وصل
الكحل أو القطرة إلى الحلق، بشرط أن يجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق –
[شافعية ، حنفية ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية
التاسعة].





3 – القطرة في الأّذن :



- إذا وصلت القطرة في الأذن إلى الحلق فقد أفطر –
[عند المذاهب الأربعة] .





- إذا لم تصل القطرة في الأذن إلى الحلق فلا تفطر –
[المالكية ،
ابن حزم ، أيده القرضاوي ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية
الطبية التاسعة].




- لو أدخل عوداً في أذنه فلا يبطل صومه –
[حنابلة ، حنفية ، مالكية ، الغزالي].



فائدة : الأذن السليمة لا تصل القطرة منها إلى الحلق .


4 – التقطير في الإحليل :



- التقطير في الإحليل ( مجرى البول لدى الذكر ) لا يفطر –
[أحمد ، مالك ، أبو حنيفة ومحمد بن الحسن ، وجه عند الشافعية ، مجمع الفقه
الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة] .



- التقطير في فرج المرأة لا يبطل الصوم –
[مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة].



5 – الأبر والحقن :



- لا تفطر إبرة الدواء في الجلد ، أو العضل ، أو الوريد
–[الشافعية ، الحنفية ، محمد بخيت المطيعي مفتي مصر الأسبق ، د/القرضاوي ،
لجنة الفتوى بالأزهر 1948 ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية
الطبية التاسعة ، وعموم علماء العصر الحاضر] .



- إبرة الغذاء تفطر وتبطل الصوم –
[وهو قول عدد من المعاصرين منهم : د.وهبة الزحيلي ، د.محمد عقلة ، د.فضل حسن عباس].




- لا تفطر الحقنة الشرجية –
[المالكية في غير المشهور ، القاضي
حسين من الشافعية ، ابن حزم ، ابن تيمية ، رشيد رضا ، القرضاوي ، وغيرهم من
المعاصرين ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة].



- احتياطاً وخروجاً من الخلاف ينصح باجتنابها في الصوم قدر الإمكان .

6 – معجون الأسنان وعلاج الأسنان :



يجوز استعمال معجون الأسنان للصائم . بشرط ألا يدخل شيء من
المعجون إلى جوفه –
[مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية
التاسعة ، وأيده القرضاوي].



حفر الأسنان، أو قلع الضرس، أو تنظيف الأسنان لا يفطر إذا
اجتنب ابتلاع الدواء وغيره –
[الحنفية ، المالكية ، والجمهور ، مجمع الفقه
الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة].




ملاحظة: ويفضل المعالجة في الليل إلا لضرورة.




من قرارات مجمع الفقه الإسلامي العالمي :




ما لا يفطر الصائم :


- الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية
وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق –
[وأيدته الندوة الفقهية الطبية
التاسعة].


- ما يدخل المهبل . من تحاميل (لبوس) ،
أو غسول ، أو منظار مهبلي ، أو إصبع للفحص الطبي –
[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].




- إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم –
[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة] .




- ما يدخل الإحليل . أي مجرى البول الظاهر للذكر والأنثى .من
قثطرة (أنبوب دقيق) ، أو منظار ، أو مادة ظليلة على الأشعة ، أو دواء ، أو
محلول لغسل المثانة -
[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة] .




غاز الأوكسجين –
[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].




- ما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد . كالدهونات ، والمراهم ،
واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية
–[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].




- إدخال قثطرة (أنبوب دقيق) في الشرايين لتصوير ، أو علاج
أوعية القلب ، أو غيره من الأعضاء –
[وأيدته الندوة الفقهية الطبية
التاسعة].




- إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء ، أو إجراء عملية جراحية عليها –
[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].




- أخذ عينات (خزعات) من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل –
[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].



- منظار المعدة .
إذا لم يصاحبه إدخال سوائل
(محاليل)
أو مواد أخرى –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة .


- دخول أي أداة علاجية أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي .


سؤال : هل يجوز للمرأة أن تتحكم في الدورة الشهرية في رمضان لتتمكن من صوم الشهر بأكمله ؟

الجواب : يجوز تناول الحبوب التي تؤخر الحيض ما لم يترتب على
تناولها ضرر.
[وهو قول الشيخ مرعي بن يوسف الحنبلي ، وجمهور المعاصرين
ومنهم الدكتور يوسف القرضاوي ] .




بسم الله الرحمن الرحيم


المريض المزمن إذا قدر على الصيام

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :



السؤال :كانت أمي مريضة مرضاً مزمناً لعدة سنوات فأفطرت في
رمضان وأخرجت الفدية ثم أجريت لها عملية جراحية فصارت قادرة على الصيام فهل
يجب عليها قضاء الصيام السابق الذي أخرجت عنه الفدية ؟


- لا يجب عليها القضاء وقد أدت ما عليها بأداء الفدية عن تلك السنوات -
[كما بين الشافعية ، والحنابلة ، وأيده بعض المعاصرين] .


- قال الرملي في نهاية المحتاج : ومثل الهرم كل عاجز عن صوم
واجب لزمانة أو مرض لا يرجى برؤه ... وإنما لم يلزم من ذكر قضاء إذا قدر
بعد ذلك لسقوط الصوم عنه وعدم مخاطبته به .


- قال الشيخ خالد بن عبد الله الشقفة في الدراسات الفقهية :
لو قدر نحو الهرم فلا يجب عليه قضاء ما أفطره على أصح الوجهين .


- قال ابن قدامة في المغني : إنما يصار إلى الفدية عند اليأس
من القضاء فإن أطعم مع إياسه ثم قدر على الصيام احتمل أن لا يلزمه لان ذمته
قد برئت بأداء الفدية ... ولهذا قال الخرقي: فمن كان مريضاً لا يرجى برؤه
أو شيخاً لا يستمسك على الراحلة أقام من يحج عنه ويعتمر وقد أجزأ عنه وإن
عوفي واحتمل أن يلزمه القضاء لان الإطعام بدل إياس وقد تبينا ذهاب الإياس .


- قال البهوتي في كشاف القناع : وإن أطعم ثم قدر على القضاء
فكالمعضوب ...( والمراد به العاجز عن الحج حج عنه ثم عوفي ) ... وظاهره :
انه لا يجب القضاء بل يتعين الإطعام قاله في المبدع . ومفهومه أنه لو عوفي
قبل الإطعام تعين القضاء .


- وخلاصة قول الحنابلة : من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى
برؤه فإن أخرج الفدية فلا قضاء عليه إذا قدر بعد على الصيام أما إذا لم
يخرجها ثم قدر فعليه القضاء .



والله تعالى أعلى وأعلم



بسم الله الرحمن الرحيم
ما حكم تقديم الطعام للمفطر في رمضان بغير عذر ؟



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد
وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد :


إن صيام شهر رمضان فرض على كل مسلم بالغ عاقل قادر صحيح البدن
ومقيم، والصيام ركن من أركان الإسلام وقد ثبتت فرضيته بالكتاب والسنة
والإجماع والفطر فيه بغير عذر من الكبائر، وتقديم الطعام والشراب – سواءً
في البيت أو في المطاعم – لمن وجب عليه الصيام حرام لما فيه من التعاون على
المنكر والإثم والعدوان ومعصية الله تعالى، قال تعالى: { وتعاونوا على
البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان }. [ المائدة : 2 ]. فإن الذي
يقدم العون لارتكاب الإثم والدال على المعصية كفاعلها، وتستوي الحرمة في
تقديم الطعام للمفطر في رمضان سواءً أكان غريباً أم قريباً ابنا أو بنتاً
أو أخاً أو أباً أو أماً أو زوجاً، وإنما الواجب نهيهم عن المنكر والمعصية.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( من رأى منكم منكراً
فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فقلبه وذلك أضعف الإيمان
). [ رواه مسلم ].



فعلى كل مسلم أن ينهى المفطر في رمضان بغير عذر عن الفطر وإلا
كان شريكاً له في الإثم، فكيف يُقدم له الطعام؟ والله المستعان ولا حول ولا
قوة إلا بالله العلي العظيم .



فعلى أصحاب المطاعم ألا يقدموا الوجبات للمسلمين المفطرين في
شهر رمضان في مطاعمهم. ويجوز بيع وجبات بيتية، وحبذا لو تعلق لافتة في هذا
الأمر.




والله تعالى أعلم


بسم الله الرحمن الرحيم

ما هو حكم تذوق الطعام للصائم ؟



الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد :


لا حرج في تذوق الطعام للصائم عند الحاجة إذا لم يتعمد ابتلاع
شيء منه , لأن المبطل للصيام هو وصول وابتلاع مغذٍ فإذا لم يبتلعه فإن
صيامه صحيح .




والله تعالى أعلم


بسم الله الرحمن الرحيم


ما هو حكم مداعبة الزوج لزوجته في نهار رمضان ؟


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد :


دخل الأسود ومسروق على عائشة رضي الله عنها فقالا : أكان رسول
الله صلى الله عليه وسلم يباشر وهو صائم ؟ قالت : " كان يفعل وكان أملككم
لإربه " . [ رواه مسلم 3/161 ] .


وقالت عائشة رضي الله عنها : " كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقبِّل وهو صائم وكان أملككم لإربه " . قال الحنفية والشافعية وبعض
المالكية : تكره للشباب دون الشيخ الكبير . وروي أن شاباً وشيخاً سألا رسول
الله صلى الله عليه وسلم عن القبلة للصائم فنهى الشاب ورخص للشيخ الكبير
وقال : ( الشيخ أملك لإربه وأنا أملككم لإربي ) . وقال النووي في شرح مسلم (
3/1591 ) : لا خلاف بين العلماء أنها لا تبطل الصوم إلا أن ينزل المني .


بناءً على ما تقدم من الأحاديث وأقوال العلماء نقول : تكره
للزوج الشاب مداعبة زوجته وتقبيلها ومباشرتها ومعانقتها، ولا يكره ذلك
للشيخ الكبير إلا إذا حركت شهوته

والله تعالى أعلم


بسم الله الرحمن الرحيم




هجر صلاة المغرب جماعة في المسجد في رمضان

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :


بلغنا أنه لا تقام صلاة المغرب في بعض المساجد في رمضان , وأن
بعض المؤذنين يؤذن ولا يصلي في المسجد , بل أنه يعيب على بعض الناس الذين
يأتون لأداء صلاة المغرب في المسجد , وأن كثيراً من الأئمة لا يصلون المغرب
في مساجدهم .


إن هجر المساجد في صلاة المغرب ظاهرة مقلقة جداً , وخاصة في
رمضان من عامة الناس , وخاصة أئمة المساجد , والذين ينبغي أن يكونوا القدوة
الحسنة في ذلك , وخاصة الذين رجعوا إلى الصلاة حديثاً , حيث أنه تجد من
هؤلاء الجدد من يصلي المغرب جماعة في المسجد فيتساءل عن الأئمة ويتساءل عن
جيران المسجد أين هم من صلاة الجماعة في المسجد .


لذلك لا بد من بيان حكم صلاة الفرض جماعة في المسجد بشكل عام ,
من خلال هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأقوال العلماء , ولهم في صلاة
الجماعة في المسجد أربعة أقوال :


1- فمنهم من قال : إنها شرط لصحة الصلاة , أن من صلى في بيته
بدون عذر شرعي فإن صلاته باطلة , وإلى هذا ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية –
رحمه الله تعالى – وهو رواية عن الإمام أحمد واختيار ابن عقيل – رحمهما
الله تعالى – .


والعذر الشرعي إما مرض , وإما سفر , وإما مطر , وإما خوف من عدو .

2- ومنهم من قال : إنها فرض عين , وإن تركها يأثم – الحنابلة .

3- ومنهم من قال : إنها فرض كفاية , فإذا قام بها البعض سقط عن الباقين – الشافعية .



4- ومنهم من قال : إنها مؤكدة , وفسروها بأن تاركها يأثم – الحنفية والمالكية .

روى مسلم ص453 عن ابن مسعود – رضي الله عنه – قال : " إن رسول
الله صلى الله عليه وسلم علمنا سنن الهدى , وإن من سنن الهدى الصلاة في
المسجد الذي يؤذن فيه " , وفي رواية : " ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي
هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم , وما
من رجل يتطهر فيحسن الطهور , ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله
له بكل خطوة حسنة , ويرفعه بها درجة , ويحط عنه بها سيئة , ولقد رأيتنا
وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق , ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين
الرجلين حتى يقام في الصف " .


وفي رواية أبي داود 1/130 : " وما منكم من أحد إلا وله مسجد في
بيته ولو صليتم في بيوتكم وتركتم مساجدكم تركتم سنة نبيكم صلى الله عليه
وسلم " .


فهذه الأدلة الأثرية تؤيدها الأدلة النظرية : فإن صلاة الجماعة
لو لم تجب في المساجد لفاتت بها مصلحة عامة : من إظهار الشعائر واجتماع
المسلمين , والتعارف بينهم , وهداية ضالهم , وتقويم معوجهم , وحصل بذلك
مفاسد كبيرة : من تعطيل المساجد , وتفريق المسلمين , وفتورهم عن الصلاة ,
وغير ذلك لمن يتأمل .


وقال الإمام أحمد – رحمه الله تعالى – في رسالة المسجد ص373 : "
وأمروا رحمكم الله بالصلاة في المساجد من تخلف عنها , وعاتبوهم إذا تخلفوا
عنها , وأنكروا عليهم بأيديكم , فإن لم تستطيعوا فبألسنتكم , واعلموا أنه
لا يسعكم السكوت عنهم , لأن التخلف عن الصلاة من عظيم المعصية ... ثم ذكر
حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – وقال : فلو لا أن تخلفهم عن الصلاة في
المسجد معصية كبيرة وعظيمة ما تهددهم النبي صلى الله عليه وسلم بحرق
منازلهم , ثم ذكر أثر عمر في المتخلفين وقوله : ليحضرن المسجد أو لأبعثن
إليهم من يجافي رقابهم ".


وقال الإمام الشافعي – رحمه الله تعالى – في الأم 1/154 :
" فلا أرخّص لمن قدر على صلاة الجماعة في ترك إتيانها إلا من عذر " .


وقال ابن القيم – رحمه الله تعالى – في كتاب الصلاة له ص461 : "
ومن تأمل السنة حق التأمل تبين له أن فعلها في المساجد فرض على الأعيان
إلا لعارض يجوز معه ترك الجمعة والجماعة فترك حضور المسجد لغير عذر كترك
أصل الجماعة لغير عذر , وبهذا تتفق جميع الأحاديث والآثار , ثم ذكر خطبة
عتاب ابن أسيد في أهل مكة بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم وقوله : يا أهل
مكة والله لا يبلغني أن أحداً منكم تخلف عن الصلاة في المسجد في الجماعة
إلا ضربت عنقه , ثم قال ابن القيم : فالذي ندين الله به أنه لا يجوز لأحد
التخلف عن الجماعة في المسجد إلا من عذر " .


وقال المجد في المحرر 1/91+92 : " وفعلها في المسجد فرض كفاية ,
وعنه فرض عين , قال في النكت عليه : وزاد غير واحد على أنها فرض عين على
القريب منه , وقطع به في الرعاية ودليل هذا واضح " .


وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى 23/225 : "
والمقصود هنا أن أئمة المسلمين متفقون على أن إقامة الصلوات الخمس في
المساجد هي من أعظم العبادات وأجل القربات " .


أما ابن حزم فإنه يرى أنها لا تجزئ صلاة فرض من رجل يسمع
الأذان إلا في المسجد مع الإمام , فإن كان لا يسمع الأذان صلى جماعة في
مكانه إن وجد أحداً , وإلا أجزأته الصلاة وحده " . صرح بذلك في المحلى
4/188 .


نرى من الأدلة وأقوال العلماء السابقة أنه لا يجوز التأخر عن
صلاة الجماعة لمن يسمعون صوت الأذان بلا عذر من الشرع وخاصة جيران المسجد ,
حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يرخص للأعمى الذي طلب من رسول
الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له في الصلاة في بيته . وخاصة في شهر
رمضان شهر العبادة والرحمة والمغفرة والعتق من النار .


نجيب على من يدعي أن هناك نصوصاً تدعو إلى المبادرة بالإفطار
عند غروب الشمس , ونصوص أخرى تدعو إلى المبادر بصلاة المغرب فكيف يمكن
الجمع بين هذه النصوص والصلاة في المساجد ؟


فإنه يمكن الجمع بين هاتين الفضيلتين وهما : تعجيل الفطر ,
وتعجيل صلاة المغرب بأن يكون الإفطار خفيفاً جداً على شراب حلو أو طعام حلو
كالعجوة أو التمر أو على ماء إذا لم تجد شيئاً حلواً , ثم تصلي المغرب ,
ثم بعد ذلك تكمل الإفطار في طمأنينة وراحة بال .


وروى أبو داود عن أنس – رضي الله عنه – أن : " النبي صلى الله
عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلي المغرب , وفطره كان على رطبات , فإن لم يجد
فتمرات فإن لم يجد فعلى ماء " .


ويؤخذ من هذا أن : تقديم الفطر على صلاة المغرب هو هدي النبي
صلى الله عليه وسلم لكن ليس معنى هذا أن يفطر الإنسان كاملاً وأن يستغرق
فيه وقتاً طويلاً , ثم بعد ذلك يقوم لصلاة المغرب في آخر وقتها , لأن
الصلاة في أول وقتها من أفضل الأعمال .


لذلك نتوجه إلى الأئمة الأفاضل لأن يحيوا صلاة المغرب في جماعة
كما يحرصوا على صلاة التراويح , مع أن صلاة التراويح سنة وصلاة المغرب
فريضة ومن الصلوات الخمسة , حتى يقتدي بهم الآخرون .



والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء


بسم الله الرحمن الرحيم




أنا غير محجبة ولكن أصوم رمضان وأصلي , فهل يقبل الله صلاتي وصيامي ؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :


بداية نطمئن الأخت السائلة بأن صلاتها وصومها وسائر عباداتها
صحيحة ويرجى قبولها بإذن الله تعالى , وذلك لأن العبادة إذا صحت أركانها
وشروطها يرجى أن يقبلها الله تعالى – إذا كانت خالصة لوجهه الكريم .


ولكنها تحاسب على خلعها الحجاب لأنه معصية بل هو كبيرة من الكبائر .

لذلك أوصي هذه الفتاة بأن تبادر إلى التوبة والعودة لله تعالى ,
ولا يخفى على أحد ذلك الوعيد والتهديد الذي قرّعت ونددت به السنة المطهرة ,
حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أمتي من أهل النار لم
أرهما ... – وذكر منهما – : نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن
كأسنمة البخت العجاف ) . وفي رواية : ( لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ,
وإن ريحها لتوجد في مسيرة كذا وكذا ).

فاتقي الله أيتها الأخت الكريمة في نفسك أولاً ,
وفي الشباب ثانياً , وفي أهلك وزوجك من جهة ثالثة.

واعلمي أنه ما من شاب تمرين به , فينظر إليك إلا كان عليك وزره ,
لأنك أنت كنت سبباً في فتنته .

كما تذكري نفسك وأنت واقفة ماثلة أمام الله تعالى , وقد دنت
الشمس من رؤوس الخلائق بمقدار ميل, والناس غرقى في العرق , فمنهم من يأخذه
العرق إلى كعبيه , ومنهم من يأخذه العرق إلى أنصاف ساقيه, ومنهم من يأخذه
العرق إلى ركبتيه , ومنهم من يأخذه العرق إلى ترقوتيه , ومنهم من يلجمه
العرق إلجاماً.

الكل يستغيث قائلاً: نفسي نَفسي, ربّ سلّم سلم,
من آدم عليه السلام إلى نوح وإبراهيم إلى موسى إلى عيسى عليهم السلام.

وإننا كلنا أمل وتفاؤل بحسن فطرتك ونيتك , فطالما أنك قمت
بعامود الإسلام وهي الصلاة , فما بعده أهون على النفس، فسارعي إلى مغفرة
الله ورضوانه من قبل أن

{ لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم



والله تعالى أعلم
بسم الله الرحمن الرحيم

الفطر بسبب المرض


[b]س: تقول الأخت السائلة: لا استطيع الصوم بسبب مرض دائم لا يرجى برؤه فما الذي يجب علي؟


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:
يعتبر المرض من العوارض التي تبيح
الإفطار في رمضان, وقد أجمع أهل العلم على إباحة الفطر للمريض في
الجملة.{انظر: المغني لابن قدامة(3/16)}. والأصل في هذه الرخصة قوله
تعالى:{وما جعل عليكم في الدين من حرج}(الحج:78). وقوله تعالى:"لا يكلف
الله نفساً إلا وسعها"(البقرة: 286).


وضابط المرض المبيح للفطر هو الذي يشق
معه الصوم مشقة شديدة, أو يخاف الهلاك منه إن صام, أو يخاف بالصوم زيادة
مرض أو بطء البرء وتأخره. فان لم يتضرر الصائم بالصوم, كمن به جرب أو وجع
ضرس أو إصبع أو دمل ونحوه, لم يبح له الفطر.

ولخص ابن جزي من المالكية أحوال المريض
بالنسبة إلى الصوم, وقال:"للمريض أحوال: الأولى: أن لا يقدر على الصوم أو
يخاف الهلاك من المرض أو الضعف إن صام, فالفطر عليه واجب. الثانية: أن يقدر
على الصوم بمشقة, فالفطر له جائز. وقال: ابن العربي: مستحب. الثالثة: أن
يقدر بمشقة, ويخاف زيادة المرض, ففي وجوب فطره قولان. الرابعة: أن لا يشق
عليه, ولا يخاف زيادة مرض, فلا يفطر عند الجمهور" (القوانين الفقهية:82).


ويرى الأطباء أن الأمراض المبيحة للفطر
هي على سبيل الذكر لا الحصر مثل: مرض القلب الشديد, والسل (التدرن),
والصداع الشديد الذي يسببه الصوم ولا يحتمل, والتهابات الرئة, والورم
الرئوي والسرطانات, والتهابات الكلية الحادة, والمصاب بحصاة في المجاري
البولية مع اختلاطات والتهابات, وتصلب الشرايين, والقرحة, والسكري الشديد,
ومرض الفتق الحجابي, والقرحة الاثني عشرية, والأمراض الخبيثة أو الانتانية
في الجهاز الهضمي, والأمراض الكبدية المزمنة مثل تشمع الكبد, وأمراض سوء
الامتصاص, وحالات الإسهال الشديد, والتهاب البنكرياس الحاد, والحصيات
المرارية والتهابات الكولون المزمنة. (انظر: الفقه الإسلامي
وأدلته(3/1698).


وقد فرق الفقهاء بين المرض الشديد
الدائم الذي لا يرجى برؤه, وبين المرض الشديد غير الدائم والذي يرجى برؤه.
ففي الحالة الأولى:قالوا بجواز الفطر, وعلى المفطر فدية عن كل يوم افطره,
بدليل قوله تعالى:"وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين" (البقرة:184). أي
على الذين يتحملون الصوم بمشقة شديدة الفدية. قال ابن عباس : هذه الآية
ليست منسوخة, الشيخ الكبير, والمرأة الكبيرة, لا يستطيعان أن يصوما,
فيطعمان مكان كل يوم مسكينا.


ويدخل في حكمها المريض مرضا دائما لا يقدر معه على الصيام.

والفدية هي إطعام مسكين نصف صاع (ويساوي 1625 غرام تقريبا) من برغل أو نحوه.

أما الحالة الثانية فهي حالة المرض الذي
يرجى برؤه, فعلى المفطر القضاء فقط دون فدية, أي أن الذي افطر في رمضان,
بسبب المرض وزال عنه هذا المرض بعد ذلك, فعليه أن يقضي الأيام التي افطرها
فقط دون فدية,
بدليل قوله تعالى:"ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من
أيام أخر" (البقرة: 185). فالآية نصت على وجوب القضاء دون فدية. فان لم يقض
تساهلا حتى دخل رمضان آخر أثم, ولزمه مع القضاء فدية تعزيراً عند المالكية
والشافعية والحنابلة, وعند الحنفية عليه قضاء فقط دون فدية. {انظر: فتح
القدير (2/81-82), القوانين الفقهية (124), مغني المحتاج (1/440) وما
بعدها, المغني (3/139-143), كشاف القناع (2/389)}.


وعليه نقول للأخت السائلة: إذا كان المرض الدائم شديدا لا
تقدرين معه على الصيام فيجوز لك الفطر, ويرجع في تقدير الحالة إلى طبيب
ثقة, فان أخبرك انك لا تقدرين على الصيام فلك الفطر وإلا فلا يجوز, وفي
حالة العجز الدائم عن الصيام يجب عن كل يوم أفطرته فدية.


والله تعالى اعلم

بسم الله الرحمن الرحيم

بخاخ الربو (VENTOLIN)



س:هل بخاخ الربو يفطر؟


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

تباينت الفتاوى بشأن البخاخ الذي يتعاطاه
بعض المرضى عن طريق الفم، والراجح أن البخاخ لا يفسد الصوم؛ لأنه ليس في
حكم الأكل و الشرب، بوجه من الوجوه، ولأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل
منه جزء إلى المعدة, فالرذاذ الذي تنفثه بخاخة الربو حدوده الرئتان ومهمته
توسيع شرايينها التي تضيق بسبب الربو، وهذا الرذاذ لا يصل إلى المعدة، ولا
يشكل غذاء ولا شرابا للمريض. وهذا ما استظهرته اللجنة الدائمة وقضت بعدم
الفطر باستعمال هذا الدواء. وهو قول الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ ابن
عثيمين والشيخ عبد الله بن جبرين والشيخ الدكتور الصديق الضرير، ود. محمد
الخياط.


{انظر: فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين(211/16)،
مجموع فتاوى ابن باز(15/264)، مفطرات الصيام المعاصرة لأحمد بن محمد الخليل(1/11)}


قال الدكتور حسام الدين عفانة في كتابه
يسألونك (1/60):"إن البخاخ المذكور في السؤال هو سائل يستعمل لتوسيع شرايين
الرئتين عند ضيق النفس ولا يصل إلى المعدة عند استعماله من المريض كما قال
الأطباء وبناءً على ذلك فهو غير مفسد للصيام إن شاء الله".


والأصل بقاء الشيء على ما هو عليه، أي
بقاء الصيام حتى يرد دليل قوي يفسده ويقضي ببطلانه، وهو غير موجود في
مسألتنا.فدخول شيء إلى المعدة من بخاخ الربو أمر ليس قطعياً، بل مشكوك فيه،
أي قد يدخل وقد لا يدخل، والأصل صحة الصيام وعدم فساده، واليقين لا يزول
بالشك.


وعلى فرض التمسك بقول من ذهب إلى أن
المادة الموجودة في البخاخ تدخل إلى المعدة، فهي في حكم المعفو عنها لأنها
قليلة جدا لا تكاد تُقدّر؛ فلا تفطِّر قياساً على المتبقي من المضمضة
والاستنشاق. إذ أن عبوة بخاخ الربو تحتوي على 10مللتر من السائل بما فيه
المادة الدوائية، وهذه الكمية مُعدة على أساس أن يبخ منه 200 بخة (أي أن
أل10مللتر تنتج 200 بخة) أي أنه في كل بخة يخرج جزء من المللتر الواحد، فكل
بخة تشكل أقل من قطرة واحدة، وهذه القطرة الواحدة ستقسم إلى أجزاء يدخل
الجزء الأكبر منه إلى جهاز التنفس، وجزء آخر يترسب على جدار البلعوم الفمي،
والباقي قد ينزل إلى المعدة وهذا المقدار النازل إلى المعدة يعفى عنه
قياساً على المتبقي من المضمضة والاستنشاق،
فإن المتبقي منه أكثر من القدر
الذي يبقى من بخة الربو "ولو مضمض المرء بماء موسوم بمادة مشعة، لاكتشفنا
المادة المشعة في المعدة بعد قليل، مما يؤكد وجود قدر يسير معفو عنه،
وهو
يسير، يزيد -يقيناً- عما يمكن أن يتسرب إلى المريء من بخاخ الربو - إن
تسرب.
{انظر: مفطرات الصيام المعاصرة لأحمد بن محمد الخليل(1/12)}


وذكر الأطباء أن السواك يحتوي على ثمانية
مواد كيميائية، تقي الأسنان،
واللثة من الأمراض، وهي تنحل باللعاب وتدخل
البلعوم،
وقد جاء في صحيح البخاري عن عامر بن ربيعة:
رأيت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يستاك وهو صائم ما لا أحصي.


فإذا كان عُفي عن هذه المواد التي تدخل إلى المعدة؛ لكونها قليلة وغير مقصودة،
فكذلك ما يدخل من بخاخ الربو يعفى عنه للسبب ذاته.


ومع القول بجواز استعمال البخاخ فالأفضل
ألا يتناوله المريض في نهار رمضان خروجا من الخلاف
واحتياطا لصحة الصوم إلا
إذا اضطر إلى ذلك.





والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء

7 شوال 1431هـ الموافق: 16/9/2010م


بسم الله الرحمن الرحيم

جِمَاعُ الصَّائِمِ فِي رَمَضَانَ جَاهِلاً بِالتَّحْرِيمِ


س: هل على من جامع زوجته في نهار رمضان جاهلا كفارة؟


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية إلى أنه لا
كفارة عليه،
لأن الكفارة إنما تجب على المنتهك العالم، والجاهل غير عالم
فلا يتحقق منه الانتهاك.


وقياسا على الناسي، فكما أن النسيان غير ناقض للصوم ولا موجب للكفارة فكذلك الجهل.

جاء في المحيط البرهاني لابن مازة الحنفي(2/648):
"إذا جامع امرأته في نهار رمضان ... جاهلاً لا تلزمه الكفارة".


قال الحطاب في مواهب الجليل(3/357): " ... لا كفارة على الجاهل ".

جاء في أسنى المطالب(1/425):
"وَلَا تَلْزَمُ من جَامَعَ نَاسِيًا أو جَاهِلًا أو مُكْرَهًا أو جِمَاعًا ثَانِيًا إذْ لَا إفْسَادَ".


قال النووي في المجموع(6/324):
"إذا أكل الصائم أو شرب أو جامع
جاهلا بتحريمه فان كان قريب عهد بإسلام أو نشأ ببادية بعيدة بحيث يخفى عليه
كون هذا مفطراً لم يفطر لأنه لا يأثم فأشبه الناسي الذي ثبت فيه النص
وان
كان مخالطا للمسلمين بحيث لا يخفى عليه تحريمه افطر لأنه مقصر".


وجاء في المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية(1/529):
"(ولا)
تجب الكفارة (على من جامع) أي وطئ ولم يفسد صومه كأن جامع (ناسيا)
أو جاهلا
وقرب إسلامه أو نشأ ببادية بعيدة عن العلماء
(أو مكرها) لعذرهما".


وعلى المسلم أن يتعلم ويسأل عن أمور دينه قبل الإقدام على
الفعل،
وذلك من خلال الاستماع إلى الدروس والمواعظ في المساجد والأشرطة
الإسلامية...


والله تعالى أعلم
وصلي اللهم وسلم علي الحبيب
المصطفي

المجلس الإسلامي للإفتاء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك النجوم
مشرف
مشرف
ملك النجوم


ذكر
عدد المساهمات : 649
نقاط : 5454
تاريخ التسجيل : 15/06/2011
العمر : 26
الموقع : www.nogoom.alamountada.com

فتاوي عن بعض االادويه والعقاقير وجماع نهار رمضان للجاهل بالحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوي عن بعض االادويه والعقاقير وجماع نهار رمضان للجاهل بالحكم   فتاوي عن بعض االادويه والعقاقير وجماع نهار رمضان للجاهل بالحكم I_icon18السبت يوليو 21, 2012 12:35 am

مواضيعك متميزة كالعادة

جزاك الله كل خير

حالص تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس
قلب برونزى
قلب برونزى
فارس


ذكر
عدد المساهمات : 439
نقاط : 5419
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
العمر : 56

فتاوي عن بعض االادويه والعقاقير وجماع نهار رمضان للجاهل بالحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوي عن بعض االادويه والعقاقير وجماع نهار رمضان للجاهل بالحكم   فتاوي عن بعض االادويه والعقاقير وجماع نهار رمضان للجاهل بالحكم I_icon18السبت يوليو 21, 2012 2:04 am

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيك اخي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوي عن بعض االادويه والعقاقير وجماع نهار رمضان للجاهل بالحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لؤلؤة قلب المحيط :: المنتدى الرمضانى :: المنتدى الرمضانى العام-
انتقل الى: